اخر المعلقين

أخر المواضيع

كيفية أكل القثاء مع حبات التمر

القثاء 
يُعتبر القثاء غنيّاً بالعديد من الفيتامينات، مثل فيتامينات (أ، ب، ج)، كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد، والمنغنيز، والكبريت، والبوتاسيوم، لذلك تعددت استخداماته بسبب احتوائه من فوائد غذائيّة عديدة تعود على الصّحة البدنيّة، والنفسيّة، والذهنيّة، كما يُنصح بتناوله مع القشر للحصول على أقصى فائدة ممكنة منه.
فوائد القثاء 
يساعد على تبريد وترطيب الجسم.
 يُعدّ مدرًا للبول. 
يخفض الحرارة، ويسكن الأوجاع الناتجة عن الحمى. يخفف من الشعور بالعطش.
 يقلل من مغص الأمعاء.
 يساعد على التقليل من أوجاع المفاصل. 
يُمكن أن يُخفف من الحكة الشديدة.
 يستخدم للعناية بالبشرة، كالتقليل من النمش والكلف، وذلك بغسل المنطقة المراد علاجها، بمزيج الحليب الطازج وعصير القثاء، كما يفيد الوجه الدهني، حيث يعد قابضاً للزيوت والإفرازات الدهنيّة، بالإضافة إلى أنّهُ يقلل من حب الشباب، والرؤوس السوداء، بمزج عصير القثاء مع ملعقة من الكريمة الطازجة، وإضافة ماء الورد وبياض البيض ووضعه على الحبوب.. 
يحتوي على العناصر الغذائيّة والفيتامينات اللازمة لبنية الجسم، كما تتركز هذه الفيتامينات في قشرة نبتة القثاء لذلك يُنصح بتناولها بقشرها. 
يُساعد على التقليل من الصداع، حيث يستعمل قشره ككمادات توضع فوق الجبهة. يُستفاد من بذوره في استخراج مشروبات تخفف من السعال وأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الصدر مثل الربو.
 يخفف من حدة الاضطرابات العصبيّة.
 يعطي الشعور بالشبع.
 يساعد في الحفاظ على نضارة الجلد؛ لما يحتويه من عنصر الكبريت.
 يُساعد على الاسترخاء والتخلص من الشعور بالإرهاق والقلق.

فوائد القثاء الصحية

1. المحافظة على الوزن

يحتوي القثاء على عدد سعرات حرارية قليل جدًا، إذ يحتوي على 15 سعرة حرارية لكل 100 غرام. 

ولا يحتوي القثاء على السكر أو الكوليسترول المسؤولين عن زيادة الوزن، بينما يحتوي على الألياف التي تمنح الإنسان الشعور بالشبع لفترات طويلة. 

2. محاربة عوامل الأكسدة

يعد كل من فيتامين ج، وفيتامين أ من الفيتامينات التي تعمل على محاربة عوامل الأكسدة، إذ تعد عوامل الأكسدة أحد أهم المسببات الأساسية لعملية الشيخوخة والأمراض المختلفة. 

3. تقليل ضغط الدم

يحتوي القثاء على البوتاسيوم، إذ يعد البوتاسيوم مفيد جدًا لصحة القلب، ويساعد البوتاسيوم الموجود في القثاء على تقليل ضغط الدم وتقليل الأثر الضار للصوديوم. 

4. علاج الإمساك

يحتوي القثاء على كمية كبيرة من الألياف والتي تساعد الأشخاص المصابين بالإمساك، حيث يساعد القثاء على زيادة معدل الأيض في الجسم وتحفيز عملية الهضم أيضًا. 

5. تعزيز صحة العظام

يحتوي القثاء على فيتامين ك الذي يلعب دورًا أساسيًا في صحة العظام وقوتها. 

6. الوقاية من مرض الزهايمر

يساعد القثاء في تقليل أعراض الزهايمر وتلف الأعصاب في الدماغ.

7. الحماية من سرطان القولون

يساعد القثاء في الحماية من سرطان القولون عن طريق تحفيز التخلص من المواد السامة في الجهاز الهضمي للإنسان. 

8. ترطيب الجسم

يساعد القثاء في الحفاظ على الجسم في حالته الرطبة، حيث يحتوي القثاء على كمية كبيرة من الماء والعناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تنشيط جميع أجزاء وأعضاء الجسم.


مخاطر تناول القثاء

  • التأثير على تجلط الدم عند تناوله بكثرة، فهو يحتوي على نسبة عالية نسبيًا من فيتامين ك.
  • الإصابة برد فعل تحسسي.
  • حدوث مشاكل هضمية، فقد يواجه بعض الناس صعوبة في هضمه.
فوائد القثاء والتمر
القثاء يُقلل من مستوى الكولسترول الضار في الجسم، ويُخفّف من درجة حرارة الجسم إن ارتفعت، ويُعطي الجسم الشعور بالشبع، ويكافح السمنة والوزن الزائد، ويُسهّل عملية الهضم، ويعالج كلاً من: المغص المعوي، وآلام المفاصل والتهابها، وداء النقرس، والجرب، ونزيف الدم، وانتفاخ الخصيتين، والقوباء، والتهاب الأمعاء. يدرّ البول، ويسكن العطش والحرارة، ويُحلّل الأورام، وينقّي الدم، ويُسكّن آلام الصداع، ويكافح الحكة الشديدة، ويوسع الرحم. يهدّئ الأعصاب، ويُقلّل من الاضطرابات العصبية، ويُذهب رمل الكلى وحصوها، ويخفّف من أوجاع القولون ويهدئ تهيجه. يُقلّل من نسبة الدهون المتراكمة في الجسم، ويزيل انتفاخات البطن، ويطرد السموم والفضلات من الجسم، ويذيب الأحماض البولية.
 يُعطي الجسم الحيوية والنشاط، ويُحافظ على صحة الكبد وينشطه، ويقلل من ضغط الدم المرتفع، ويُذهب العصيّات القولونية. 
يُحافظ على البشرة ويُنظّفها من الميكروبات، ويُعالج البثور والرؤوس السوداء، ويذهب النمش، ويزيل انتفاخ الأجفان، ويجعلها نضرةً وحيويّةً خاليةً من المشاكل.
 ملاحظة:
 لا يحتوي القثاء على أيّة أضرار صحيّة، لكن الذين يَملكون معدةً ضعيفة يُفضّلون تناوله كلّ أربعة وعشرين ساعة مرة. 
التمر يفتح الشهية، ويقوّي العظام، ويعالج فقر الدم، ويقلل من خطر التعرّض للسكتة الدماغية، ويُخفّف من التهاب المفاصل، ويسهل عملية الهضم وامتصاص الطعام، ويعدل حموضة الدم.
 يقوي الأعصاب والعضلات، ويقلّل من الوزن الزائد بسرعة كبيرة، ويُحارب الخمول والكسل، ويكافح الإمساك ويعالجه، ويمنع تراكم الدهون في الأوعية الدموية. 
ينشط الغدة الدرقية، ويُذهب القلق والتوتر، ويُقلّل من آلام الرأس والصداع، ويُقوّي عضلات الرحم في أواخر شهور الحمل، ويسهل عملية الولادة. 
يزيل الشوائب من البشرة، ويُحفّز على إنتاج الكولاجين، ويجعلها نضرة وحيوية، ويُكافح علامات الشيخوخة المبكّرة كالتجاعيد والخطوط البيضاء. 
ملاحظة: 
إنّ تناول التمر بكميّاتٍ مُفرطة يُسبّب رفع مستوى السكر للمُصابين بداء السكري، وإلحاق الضرر بمرضى القصور الكلوي لانه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم. 

ليست هناك تعليقات